الثلاثاء، 25 ديسمبر 2012

تقنية 2012.. طباعة مجسمة



الجمعة، 21 ديسمبر 2012

ماهي فوائد الكهرباء واستخداماتها؟





ماهي فوائد الكهرباء واستخداماتها ، ماهي استخدامات الكهرباء ، ماهي فوائد الكهرباء ، أهمية الكهرباء فى حياتنا 




الكهرباء
تعتبر الكهرباء من أهم وسائل الحصول على الطاقة ، والكهرباء هي طاقة مفيدة نستخدمها للتدفئة والإنارة في أماكن سكننا وعملنا، وهي تشغل المحركات ، لذا نستخدمها لإنتاج الحركة في آلة الغسيل وآلة التنظيف الكهربائية.
عندما نستخدم الكهرباء للتدفئة أو الإنارة أو التحريك فإن التيار الكهربائي يمر في الأسلاك ، وهذا بدوره يجعل الأشياء كالغلايّات الكهربائية والمصابيح والمحركات تعمل . 
الغلايّات الكهربائية تحتاج كمية كبيرة من التيار الكهربائي ، لذا فأسلاكها الموصولة مع مصادر تزويد الكهرباء سميكة ، وإذا نظرت إلى المصباح الجانبي في غرفة نومك أو مصباح الطاولة سترى بأن أسلاكها رفيعة وهذا لأنهما يحتاجان إلى تيار كهربائي صغير للإنارة.

اكتشاف الكهرباء


جاء اكتشاف الكهرباء عندما لاحظ أحد المفكرين انجذاب الريش وقصاصات الورق الصغيرة إلى قطع الكهرمان التي دلكت بالصوف وقد كانت هذه هي بداية اكتشاف الكهربية الساكنة
تقسم مصادر توليد الطاقة الكهربائية إلى:
مصادر متجددة مثل : الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة المائية وأيضاً طاقة الحرارة الجوفية
مصادر غير متجددة مثل:النفط والغاز والطاقة النووية
ويمكن توليد الطاقة الكهربائية وتمرير التيار الكهربائي عند تحريك ملف في مجال مغناطيسي وسنلاحظ تكون فرق جهد عند طرفي الملف وعند وضع جهاز كلفانوميتر لقياس التيار الكهربائي على طرفي الملف سنلاحظ تحرك مؤشر جهاز القياس مما يدل على مرور تيار كهربائي بين نهايتي الملف وعبر جهاز القياس والملف.


وايضا أهمية من استخدامات الكهرباء:

 


فهناك استخدامات كثيرة للكهرباء في حياتنا، منها على سبيل المثال:
الإضاءة: يعمل مصباح الإضاءة، وهو أحد التطبيقات الأولى على الكهرباء، عن طريق التسخين بحرارة جول: فالتيار المار خلال المقاومة يولد الحرارة.
كان لاختراع مصباح الإضاءة المتوهج لمخترعه توماس أديسون في السبعينات من القرن التاسع عشر الفضل في أن تصبح الإضاءة واحدةً من أولى التطبيقات المتوفرة من الطاقة الكهربية. 
التدفئة: المدفأة تعمل لتدفئة الجو في المنازل ولشركات في الجو البارد.
التكييف: أجهزة التكييف تعمل بالتيار الكهربائي منتشرة الآن في بيوت كثيرة..
التبريد: تعمل أجهزة الثلاجات بالتيار الكهربائي.
الاتصال عن بعد: كان التلغراف الكهربي، الذي ابتكره كوك وويتستون عام 1837، من أوائل تطبيقات الكهرباء في هذا المجال.ومع وضع أول نظام تلغراف عبر القارات، ثم عبر المحيط الأطلسي، في الستينات من القرن التاسع عشر، سهلت الكهرباء وسائل الاتصال فأصبحت لا تستغرق سوى دقائق معدودة في جميع أنحاء العالم. وعلى الرغم من أن تكنولوجيا الألياف البصرية والاتصال عبر الأقمار الصناعية قد شغلت حصة في سوق نظم الاتصالات، ولكن ما زالت الكهرباء جزءًا أساسيًا من هذه العملية.
المحرك الكهربائي: فضلاً عن ذلك، تظهر تأثيرات الكهرومغناطيسية بوضوح في المحرك الكهربي الذي يعد وسيلة نظيفة وفعالة للقدرة المحركة. ويسهل تزويد المحرك الثابت، مثل الرافعة، بمصدر للإمداد بالقدرة. أما المحرك الذي يتحرك مع تطبيقه، مثل السيارة الكهربية، فيجب أن يحمل معه مصدرًا للقدرة كالبطارية، أو يجمع شحنة كهربية مستمدة من تماس انزلاقي مثل البانتوجراف، مما يضع قيودًا على مداه أو أدائه.
الغسالات: التي تستخدم لتنظيف الملابس.
الراديو: من أهم اختراعات القرن العشرين، وينقل الأحداث الأصوات عبر موجات كهرومغناطيسية.
أجهزة التليفزيون: لمشاهدة الأحداث التي تحدث في العالم ولأغراض تعليمية وثقافية.
المترو: قطارات تعمل بالكهرباء في العواصم والمدن الكبيرة في العالم منها ما يسير فوق الأرض ومنها ما يسير تحت سطح الأرض عبر الأنفاق "مترو الأنفاق".


من فوائد الكهرباء


أ- إضاءة المصابيح في المنازل والشوارع والمساجد
ب- تدار بها المصانع
ج- تدار بها الأجهزة المنزلية المختلفة




الاثنين، 17 ديسمبر 2012

طريقة فك رمز بطاقة الذاكره memory card password unlock



حل مشكلة نسيت كلمة المرور لبطاقة الذاكرة
طريقة جديدة لحل مشكلة نسيان وفقد كلمة المرور او كلمة السر لبطاقة الذاكرة الخاص بك على جهاز الجوال والموبايل.انتشرت المشكلة بشكل كبير وكان يوجد الكثير من الحلول من ضمن ذلك الحلول هو ان تقوم بتهيئة بطاقة الذاكرة لكن هذا ليس الحل الامثل قد يكون على بطاقة الذاكرة ملفات هامة او غير ذلك واحتاج اليها وغيرها من الحلول.

لكن اليوم تعرفنا على الحل الامثل وهو عن طريق برنامج ومتصفح الملفات ( y_browser) العملاق الذى يعتبر من افضل برامج تصفح الملفات ويدعم اللغة العربية...

اولا تقوم بتحميل متصفح الملفات على الجوال والموبايل برنامج y_browser من هنا وثبت التطبيق على جهازك الجوال وبعد تثبيت البرنامج والتطبيق على الموبايل افتح البرنامج كما فى الصورة التالية واختر (c)
طريقة بطاقة الذاكره memory card

ثانيا / بعد الفتح البرنامج واحتيار الملف c . يظهر لك الشكل التالى اختر من الصورة التالية الملف والمجلد sys كما موضح ........
طريقة بطاقة الذاكره memory card

ثالثا / بعد ان قمت باختير الملف sys وفتحه يظهر لك الشكل الثانى ومنه اختر الملف والمجلد data 
طريقة بطاقة الذاكره memory card

رابعا / بعد ان قمت بالضغط على المجلد والملف data يظهر لك الشكل التالى اختر الملف والمجلد mmcstore
طريقة بطاقة الذاكره memory card

خامسا / عند الضغط على ملف mmcstore يعطيك خيارات كما فى الصورة التالية من خيارات اختر ( ملف) ومن ملف اختر ( فتح بواسطة ) كما فى الصورة
طريقة بطاقة الذاكره memory card

سادسا / يظهر لك الشكل التالى ومن اختر( ملاحظات)
طريقة بطاقة الذاكره memory card

سابعا واخير يظهر لك الصورة التالية وبها الرقم السرى لبطاقة الذاكرة الخاص بك ...
طريقة بطاقة الذاكره memory card


الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

شاهد كيف يستخدم أعمى تطبيق إنستاجرام ويلتقط الصور ويشاركها




من الجميل أن يكون الكل قادرًا على إستخدام ما نستخدم من تقنية، ومن الأجمل أن تكون فعلاً التقنية متناسبة ومتكاملة مع إحتياجتهم، وهنا أقصد بذوي الإحتياجات الخاصة. فهنا رجلٌ لا يبصر، يستخدم جهازه الآيفون والذي يقدم تقنية مخصصة لذوي الإحتياجات الخاصة، والتي تتكامل مع تطبيق الصور الشهير Instagram. ومن هنا تأتي قصة الرجل الأعمى في مشاركة الصور للعالم بدون أي مساعدة من أحد، ومستمتعًا بما يملك.
السيد إدسون متواجد على إنستاجرام وهذا حسابه الشخصي، طلب في الفيديو أعلاه أن نتبعه، وقد فعلت ذلك لإرادته حبّه للمشاركة والإستمتاع بالصور حتى وإن لم يكن يراها.

كمبيوتر أي باد + طابعة للاسلكية


كمبيوتر أي باد من غير طابعة كانت مشكله فعالجوا كالأتي ....

ولمواجهة هذا المشكلة عمل "أوستين يانج" وهو طالب في تصميم المنتجات والهندسة الميكانيكية في جامعة أدنبرغ للفنون في سكوتلاندا، على تطوير طابعة من الطراز القديم تعمل على أجهزة آي باد توفر طباعة من النوع الكلاسيكي على أكثر الأجهزة تطوراً.
عند وضع آي باد على منصة الطابعة الجديدة تعمل الطابعة على ترجمة كل نقرة من أصابع اليد على الحرف المراد طباعته من خلال رفع مطرقة صغيرة تقوم بنقر الحرف نفسه على كمبيوتر آي باد مما يوفر الرؤية الواضحة لشاشة الكمبيوتر والنص المطبوع.
يقدم الجهاز الجديد طباعة للنصوص بسرعة عالية وخاصة لمن هم معتادون على هذا النوع من الطابعات ومنهم كبار السن والكتاب بمختلف أنواعهم، حيث واجه العديد من كبار السن المستخدمين لهذا الجهاز والمعتادين على أسلوب الطباعة التقليدية الكثير في الاعتياد على هذا الأسلوب الجديد في الطباعة.
لم تعلن آبل إذا ما كانت ستوفر هذا النوع من الطابعات في الأسواق ضمن الإكسسوارات الخاصة بكمبيوترات آي باد ولكن أبدى العديد من المصممين في الشركة إعجابهم بهذا المنتج لما يوفره من خاصية مميزة في الطباعة على كمبيوترهم اللوحي.

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2012

مصانع Foxconn بدأت في إستبدال الموظفين برجال آليين


ومصانع Foxconn من أكبر المصانع الصينية ,ومصانع Foxconn لإنتاج أجهزة آبل من الآيفون وحتى أجهزة الماك. 






تؤكّد بأنّ هذا القرار من شأنه أن يجعل آلية العمل أسرع وأكثر دقّة في الإنتاج. وجعل الأمور البسيطة من عمل الرجال الآليين بينما يتفرغ العمال البشر إلى الأمور الأكثر أهمّية والتي تحتاج إلى تفكير وعملٍ لا تستطيع الأجسام الآلية على فعله. 



والشركة وعبر متحدثها الرسمي لصحيفة الول ستريت الأمريكية، تؤكّد بأنّ هذا القرار من شأنه أن يجعل آلية العمل أسرع وأكثر دقّة في الإنتاج. وجعل الأمور البسيطة من عمل الرجال الآليين بينما يتفرغ العمال البشر إلى الأمور الأكثر أهمّية والتي تحتاج إلى تفكير وعملٍ لا تستطيع الأجسام الآلية على فعله. ويقول المتحدث الرسمي السيد لويس ووو: “الجيل الجديد هذه الأيام لا يرغبون في آداء العمل الممل، أقلّ مستوى، بآداء روتيني وخصوصًا في المصانع. فنحن بحاجةٍ إلى إضافة القيمة إلى الوظيفة التي نحتاج فيها البشر حقًا، وخلاف ذلك سيكون من الصعب إغراء العمالة من الجيل الجديد على العمل معنا.”
ويبدو أنّ حتى هناك في الصين، تذهب الأعذار على أن الجيل الجديد لا يودّ العمل وأنّه من الصعب إغرائهم للعمل في المصانع وخلافه. ولكن هناك لكل خطوة أمر سلبيات وإيجابيات، وأجد أن التقنية ستأخذ مسارها سواءً رغبنا أم أبينا، وهي ستحلّ محلّ الأيدي العاملة التي لا تحتاج إلى تفكير أو تبديل. وما ينطبق على فوكسكون حاليًا سيمرّ مع الوقت على جلّ المصانع حول العالم. ولكن ماذا يفعل العمال من بني البشر حينئذٍ؟


الاثنين، 10 ديسمبر 2012

شجرة إلكترونية لشحن الأجهزة الذكية



صمم المهندس الفرنسي "فيفيان مولر" شجرة إلكترونية تشبه نباتات الـ"بونساي" اليابانية تقوم بشحن الهواتف الجوالة وأجهزة الآيباد بكفاءة أكبر من أي شاحن كهربائي، وتعمل عن طريق الطاقة الشمسية.


ونشرت الديلي ميل البريطانية تقريراً عن هذه الشجرة التي تتكون من 27 لوحاً مصغراً يجمع الطاقة الشمسية، وتحتوي على USB للشحن، ويشهد هذا التصميم إقبالاً كبيراً رغم أنه لم يعرض في الأسواق بعد، وسيكون بسعر 283 جنيه إسترليني (1696 ريالاً سعودياً).
يشار إلى أن شجر "البونساي" هو نبات ياباني يستخدم للتزيين وتتم زراعته في قدور صغيرة تضع في المنازل والمكاتب.





الجمعة، 7 ديسمبر 2012

مستقبل الحوسبة



ترجمة : أيمن بنحميدة  فريق عمل مترجم

يود العلماء الإعتقاد بأن المقياس الحقيقي لفهمنا هو قدرتنا على تنبؤ شيء ما، أو السيطرة عليه كما في الفيزياء التجريبية. عادت جائزة نوبل في الفيزياء لهذه السنة إلى سارج هاروش و دافيد واينلاند لسيطرتهم على العالم الكمومي سيطرة لم نكن لنتخيلها إلى وقت قريب. عندما أتحدث عن السيطرة على العالم الكمومي فإني لا أعني فقط السيطرة على الحركة الفيزيائية لذرة واحدة بل أيضاً الحالة الداخلية لتلك الذرة. هذا هو الفرق بين أن تكون قادراً على تفجير إنهيار جليدي، والتحكم في كل ندفة ثلج بعد تحرّك الإنهيار الجليدي. 

يسمح لنا هذا المستوى من التحكّم الدقيق بإستعمال الحالات الداخلية للذرّات و الأيونات و الفوتونات كنواقل معلومات مماثلة للبِتات (Bits) في الحواسيب الحالية. مما يعني بأنه سيمكن لنا القيام ببعض العمليات الحسابية التي كانت مستحيلة من قبل. و سنستطيع قريباً بفضل الحوسبة الكمية إختراع أشياء لم نجرؤ على اختراعها من قبل. 

إن الهدف الأساسي من البحث الكمومي هو السعي وراء التحكم و السيطرة و لهذا السعي قصة طويلة. وعلى كل حال فالتكنولوجيا في جوهرها محاولة لفهم أفضل للطبيعة و التحكم فيها. فأول المحركات البخارية مثلاً كانت نتاج هندسة خلاقة مستوحاة من فهم بسيط لمفاهيم الحرارة و الطاقة و الضغط و درجات الحرارة. و قد دفعت بنا الرغبة في إنتاج محركات بخارية أقوى و ذات كفاءة أعلى إلى فهم أكثر لهذا الجانب من الطبيعة و بحثه و تطويره. و مع هذا الفهم، أتى التحكم في السلوك الحراري لمجموعات من الذرات أو الجزيئات. 

إن الثورة القادمة و التي بدأت تحدث أمامنا مدفوعة بالتحكم المطلق في الإلكترونات و الذرات و جسيمات الضوء و الأيونات. و إن جائزة نوبل لهذه السنة تعترف بآخر إنجاز في محاولات الإنسانية للتحكم في الطبيعة و التنبؤ بها. سأتجنب الغوص في التفاصيل العلمية، و لكن لفهم ما قام به هاروش و واينلاند تخيلوا أرجوحة. لدى الأرجوحات إيقاعها الخاص الذي يجعلها قابلة للتنبؤ. و لكن الأرجوحات الكمومية التي يعمل عليها هاروش و واينلاند حساسة جداً فأدنى نسيم يمر سيزعجها. فبإختصار هذه الأرجوحات إن تُرِكت لحالها غير قابلة للتنبؤ و لن تدوم طويلاً، فبعد بدئها بالحركة ستتوقف الأرجوحة الكمومية سريعاً . 

ما قام به هاروش و واينلاند هو إيجاد طرق ليس فقط لجعل الأرجوحات الكمومية تستمر في حركتها بل أيضاً لجعلها قابلة للتنبؤ على المدى الطويل. إن الحديث عن المستقبل أمر خطير و لكن في هذه الحالة يبدو العلماء متفقين حول أُفق هذا البحث : تكنولوجيا المعلومات الكمومية. حيث يمكن استغلال القوانين الكمومية التي تحكم سلوك الضوء و المادة في إنتاج تكنولوجيا جديدة. ومن التطبيقات الأولى لذلك أنه يمكنك ضمان أمن بياناتك الخاصة بإستعمال توزيع المفاتيح الكمومية حيث تقوم قوانين الميكانيكا الكمومية بخلق كودات لتشفير آمن للبيانات.

و لكن هذا يعتبر ضئيلاً أمام ما هو قادم : الحواسيب الكمومية. حيث ستشع هذه الأخيرة بطرق لم تكن جلية من قبل. فمثلاً قوة الألياف التي تشكل سترتك المكونة من مزيج من القطن و البوليستر تحددها الميكانيكا الكمومية التي تحكم الذرات و الجزيئات التي تكونها. و لكن من الصعب التنبؤ و التحكم بقوة مصنوع ما في الوقت الراهن. فالمواد التي لدينا حالياً مزيجٌ من بحث مخبري دؤوب و من بصيرة خلاقة و من حظ أعمى. و لكن الحاسوب الكمومي سيغير كل هذا. 

إن عدم إمكانية التنبؤ لا تعود إلى قصور الميكانيكا الكمومية بل إلى قصورنا عن حل الرياضيات المستعملة في وصف السلوك الكمومي. فليست لدينا الأدوات لذلك. حيث لا يستطيع أقوى حاسوب في العالم أن يحسب خاصيات أبسط الجزيئات. و لكن الحواسيب الكمومية لها القدرة على تغيير ذلك. 

تخيلوا عالماً حيث يستطيع كيميائي أن يستعمل حاسوباً لتصميم جزيئات ذات خاصيات معينة. بحاجة إلى بلاستيك يتحلل حيوياً إلى منتجات حيوية غير مضرة ؟ دعني أراجع حاسوبي الكمومي Q2000 و أرى ما يمكن تصميمه. أو تخيلوا أنكم إكتشفتم بروتيناً جديداً ذا خواصٍ غريبة. فالحاسوب الكمومي سيستطيع أيضاً أن يقدم على الأقل بداية تفسير.

هذا هو الوعد المتألق لمستقبلٍ ذي حواسيب كمومية. إنه مستقبل يصنعه أعظم الفيزيائيين التجريبيين لعصرنا الحاضر ولكنه أيضاً مستقبل البيولوجيين و الكيميائيين. 

كوني عالماً، أحب فكرة التعرف أكثر على البروتينات و المواد. ولكني أعتقد أن غيري سيحب الفكرة أيضاً. فمواد ذات صلابة أكبر ستزيد من طول عمر الأدوات : من لم ينظر بخوف شديد إلى بلور الهاتف الخلوي و هو يتكسر بعد سقوطه ؟ الدهانات ستحافظ على ألوانها لمدةٍ أطول و ستكون أكثر مقاومة للكسر. ستأتي المنتجات في مغلفات أكثر حماية لمحتوياتها و أكثر ملاءمة للبيئة. 

في الوقت الحالي، العلم محدود بما يمكن له وما لا يمكن له التحكم فيه. فإذا لم يستطع العلماء التحكم في شيءٍ ما لن يستطيعوا استغلاله. و لكن الحواسيب الكمومية لها القدرة على إطلاق عنان العلماء الذين ستحدهم فقط قوانين الطبيعة و خيالهم الخاص. الطريق مازال طويلاً ولكننا قد بدأنا نخطو خطوات كمومية صغيرة.

السبت، 1 ديسمبر 2012

شاهد أقدم كمبيوتر في العالم يعود للعمل بالصور


يعود الأب الروحي لجميع أجهزة الكمبيوتر إلى العمل مجدداً بعد توقف دام لمدة عقدين وهو كمبيوتر "هارويل ديكاترون" الذي صنع عام 1951 ويبلغ وزنه 2.5 طن، أي ما يقدر بـ20 ألف هاتف آيفون.


وتقدر سرعة الكمبيوتر الذي يشغل حجمه غرفة كاملة، بـ100 هيرتز أي أبطأ 8 ملايين مرة من سرعة وحدة معالجة هاتف آيفون، وتعمل ذاكرة الكمبيوتر عن طريق أنابيب معبأة بالغاز لحفظ 7200 بايت من المعلومات فقط (أقل ملايين المرات من أجهزة كمبيوترات اليوم) وقد اشترك في صناعة هذا الكمبيوتر "العملاق" مجموعة من المهندسين العباقرة من أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي.
وقد تقرر العمل بهذا الكمبيوتر العتيق مرة أخرى بعد أن تم استشارة بعض الذين شاركوا في صنعه، وهم في الثمانينيات من أعمارهم حالياً، ليستعيد مجده القديم مع العلم أنه كان يستقبل المعلومات عن طريق الجهد اليدوي.